منتديات شباب السودان اونلاين

منتديات شباب السودان اونلاين

♣°ღ____♥● منتدى شباب السودان اونلاين ♣°ღ____♥●

Like/Tweet/+1

انت غير مسجل

أنت غير مسجل فى منتدى شباب السودان اونلاين . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

نشر على الفيسبوك

ترحيب باالزاير

اهلا وسهلا زائر الكريم , انت لم تقوم بتسجيل الدخول بعد ! يشرفنا ان تقوم بالدخول او التسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدي


أساليب ذكية للوقاية من أشعة الشمس

شاطر
avatar
ودالسودان
درجة العضو

الدولة : السودان
الجنس : ذكر
مكان الدراسة : جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
عدد المساهمات : 62
النقاط : 13813
العمر : 30

أساليب ذكية للوقاية من أشعة الشمس

مُساهمة من طرف ودالسودان في الجمعة مايو 06, 2011 2:27 pm

إن الشعور بالألم هو دليل على حدوث خلل أوضرر ما في الجسم، وكذلك الامر بالنسبة لحروق الشمس التي تخبرنا بحدوث تلف بالبشرة.



تتأثر البشرة بالأشعة الفوق بنفسجية المنبعثة من الشمس مما تسبب حروق الجلد، كما تسبب أيضاً ظهور البثور وسرطان البشرة، لذلك يجب علينا حماية البشرة من هذه الاشعة خصوصا الاشخاص ذووي الأعين والبشرة الفاتحة، وقد تم انتاج العديد من الوسائل للحماية من الاشعة فوق البنفسجية، وتتضمن كريم الحماية من أشعة الشمس، والنظارات الشمسية والمظلات والقبعات وملابس الحماية من الشمس، وبإمكانك أن تستخدم كل هذه الوسائل إن كنت تتعرض للشمس لأكثر من 20 دقيقة، ويجب إعادة وضع كريم الحماية من الشمس كل ساعتين.



كيفية إختيار كريم مناسب واق من الشمس

إن أهم وسائل الحماية من الشمس هي الكريم الواقي من أشعة الشمس، علما بأنه لا يوجد فرق بين استخدام كريم الواقي أو البخاخ من ناحية الجودة، ويمكنك استخدام ما تفضله بشرط إحتواء المستحضر على المكونات التالية: ثاني اوكسيد التيتانيوم، اوكسيد الزنك، وAvobenzone/Parasol 1789 والميكسوريل.



كما يتم تصنيف كريم الحماية من الشمس حسب درجة عامل الحماية (SPF) الذي يتراوح بين 2 إلى 50، ويشير هذا الرقم إلى المدة الزمنية التي تتعرض بها لأشعة الشمس دون أن تتأثر بها أوتؤدي لحدوث حروق، فمثلا عند إستعمال كريم واق مع عامل حماية 30 يعني أن بإمكانك التعرض 30 مرة أو أكثر للشمس دون احتراق البشرة، ويجب استعمال هذا الصنف من عامل الحماية 30 أوعامل حماية أعلى للحماية من الاشعة فوق البنفسجية.



إن أغلبية الناس لايدركون ماهي ألبسة الحماية من الشمس، فبينما تختلف الكريمات الواقية من الشمس بعامل الحماية للحد من تأثير أشعة الشمس الفوق بنفيسجية، كذلك تختلف هذه الألبسة، فقطعة الملابس ذات عامل الحماية 30 تمنع 97% من الاشعة فوق البنفسجية من الوصول للبشرة، وإذا كانت البشرة مغطاة بملابس الحماية من الشمس فلن يكون هناك حاجة لوضع كريم الواقي من أشعة الشمس.

وفي بعض الأحيان قد لاتتوافر ملابس الحماية من الشمس، لذلك بإمكانك إستبدالها بالالبسة ذات القماش السميك واللون الغامق وبالطبع تغطي البشرة كاملا.



أخطاء شائعة

يجب تجنب وضع كريمات الوقاية من الشمس التي تدعي بأنها ضد الماء أو التعرّق، فحسب ما تشير إليه كارول سكولير من كوليبار: "إن مصطلح ضد الماء لم تتم معاينته والتأكد من صحته، وكذلك مصطلح ضد التعرّق لم يتم اختباره والتأكد من علامته التجارية، كما أن منظمة العقاقير والادوية قد أمرت شركات تصنيع المستحضرات بعدم كتابة هذين المصطلحين على منتوجاتها ".



في اغلب الاحيان لايستعمل الناس الكريم الواقي من الشمس أثناء ممارسة رياضة التثلج في القمم العالية، مع أن البرد القارس لايقضي على تأثير الاشعة الفوق البنفسجية، و يزداد تأثيرهذه الأشعة كلما اقتربنا من مكان مرتفع،.

بالإضافة إلى أن الوسائل المستخدمة في تسمير البشرة ليست آمنة كليا، ولاتعتبر بديلاً عن التعرّض للشمس، ولكن يمكن اختيار لوشن لتسمير البشرة دون التعرّض للشمس كخيار آمن للحصول على لون بشرة سمراء.



الفيتامينات والمعادن التي تسهم بمعالجة البشرة المتضررة



تنبعث عن الشمس الاشعة الفوق البنفسجية التي تسبب ضررا في البشرة، كون هذه الاشعة تخترق طبقات الخلايا الموجودة في الجلد مسببة إلتهابات وتلف هذه الخلايا مؤدية إلى حدوث حروق في البشرة ناتجة عن الشمس، وبالاضافة لذلك فإن التعرّض الطويل لأشعة الشمس فوق البنفسجية يسبب ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد وأمراض خطيرة كسرطان البشرة، وقد يساعد استهلاك الفيتامينات في الوقاية أو إصلاح الضرر الذي تسببه أشعة الشمس وتحسين صحة البشرة المتضررة.



فيتامين (C)

وهو أحد الفيتامينات التي أثبتت فاعليتها وأهميتها في معالجة البشرة المتضررة، ويعرف أيضاً بحمض الاسكوربيك، عند التعرّض للاشعة فوق البنفسجية تنتج الخلايا في طبقة البشرة الخارجية جزيئات حرة كيميائية وضارة مؤدية إلى تضرر البشرة كاملا، لذلك يساعد فيتامين (C) على حماية الخلايا والجزيئات من هذه المواد الكيميائية حسب بحوث معهد لينوس باولينغ في جامعة ولاية أوريغون، وبالنتيجة تكمن أهمية فيتامين (C) بحماية البشرة عند التعرّض لاشعة الشمس.



فيتامين(E)

فيتامين مهم أخر حيث يعمل على إضعاف الجذور الحرة بالجلد، وبالتالي حماية البشرة المتضررة بسبب التعرّض لأشعة الشمس ، كما أنه يعمل على إرجاء ظهور الأضرار الناتجة عن التعرّض الطويل لأشعة الشمس كظهور التجاعيد، وفي المركز الطبي لجامعة ماري لاند تم الاشارة إلى أن طول وعمق التجاعيد والخطوط في الوجه ممكن أن تتحسن بإستعمال فيتامين (E)، لذا بعد التعرّض لأشعة الشمس اختاري أحد المستحضرات التجميلية المحتوية على هذا الفيتامين للوقاية أو معالجة البشرة المتضررة.



فيتامين(A)

يسمى أيضاً الريتينول ويساعد في تحسين ومعالجة البشرة المتضررة، ووفقا للمركز الطبي لجامعة ماري لاند: الريتينول يعالج ظهور البقع السوداء وخشونة البشرة وهما إحدى الاضرار الناتجة عن التعرّض الطويل لأشعة الشمس، بالإضافة إلى أن هذا الفيتامين يساعد على التخلص من الجذور الحرة الموجودة في الخلايا مما يحميها من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس.


نصائح وإرشادات

صحيح أن بعض الفيتامينات تساعد في السيطرة على البشرة المتضررة وعلاجها، مع ذلك استعمال المواد المدعمة بالفيتامينات لن تكون بديلا مناسباً للوقاية من اشعة الشمس، وتنصح جامعة ولاية اوكلاهوما بتجنب قضاء وقت طويل تحت اشعة الشمس ما بين الساعة العاشرة صباحاً والرابعة ما بعد الظهر حيث تكون أشعة الشمس في أوجها، وكما يجب استعمال كريم الحماية من الشمس ذو عامل حماية 15 على الاقل وإعادة وضعه كل ساعتين أثناء التعرّض للشمس، وإن كنت تستخدم مدعمات الفيتامين لتحسين البشرة المتضررة فيجب إستشارة الطبيب مسبقا، لمعرفة الجرعة المناسبة والفيتامين المناسب الذي يلبي احتياجاتك.
avatar
ibrahim

صـاحب المنتدي



الدولة : السودان
الجنس : ذكر
مكان الدراسة : جامعة الرباط الوطنى
عدد المساهمات : 463
النقاط : 14971
العمر : 29

رد: أساليب ذكية للوقاية من أشعة الشمس

مُساهمة من طرف ibrahim في السبت يوليو 02, 2011 12:40 pm

تسلم والله موضوع غاية فى الاهمية ودالسودان
تسلم كثير
ياخوى راجين منك المزيد والى الامااااااام







    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 20, 2018 7:46 am